سيو اليوتيوب هو تحسين فيديوهاتك من اجل الظهور ضمن نتائج البحث الخاصة باليوتيوب. وهذا يعتمد على عوامل يجب أن تتوفر فى فيديوهاتك لكي تحتل نتائج جيدة فى محركات البحث.
ما هي الخطوات التي يكب علي إتباعها من اجل تصدر نتائج البحث؟
- تحسينات داخلية
- YouTube Keyword Research
- إنشاء فيديوهات تجعل الزائر يبقى أطول مدة.
- ترويج الفيديو الخاص بك
- رفع نسبة "CTR" لاقصى درجة
1- تحسينات داخلية
نعم فكما يحتاج السيو الخاص بالمواقع تحسينات داخلية "On-page Seo" فحتى قناتك على اليوتوب تحتاج تحسينات داخلية.
نقطة مهمة: التحسينات الداخلية لقناتك على اليوتوب هي ليست ضرورية من اجل سيو يوتوب...
إذن لماذا سازعج نفسي بهذا الامر؟
بخلاصة لانها ضرورية من اجل محرك البحث جوجل!
كيف ذلك؟
دعني اعطيك مثال بقناتنا على اليوتوب:
فكما تعلم قمنا في الآونة الاخيرة بطرح كورس حول امازون افليت على اليوتوب حيث نشرح كلما ستحتاجه من اجل تحقيق دخل محترم عن طريق آمازون افليت!
لكن دعني اريك نتيجتها في جوجل!
فكما ترى نحن نحتل المركز الاول في محرك البحث جوجل من بين جميع الفيديوهات...
وكل هذا عن طريق التحسينات الداخلية
التحسينات الداخلية تتكون من مراحل عديدة اهمها:
- العنوان والصورة "Miniature"
- الباك لينك
- الوصف و"Tags"
العنوان [Title] والصورة "Miniature":
يجب ان تعلم ان العنوان والصورة هي كل مايراه الزائر سواء على يوتيوب او جوجل، لذلك يجب عليك ان تهتم بذلك لاقصى حد!
بالنسبة للعنوان افضل ان تكون كلمتك الدلالية في بداية العنوان.
فمثلا بدل ان تقوم بكتابة: الكورس الشامل من اجل الربح من امازون افليت.
قم بكتابة: كورس امازون افليت كل ماتحتاجه من اجل الربح.
فكلما كانت كلمتك المفتاحية في بداية العنوان سهل تصدرك لنتائج البحث سواء على جوجل او يوتيوب كما يجب ان يكون عنوانك مثيرا للإهتمام "شاهد كيف حققت 2000$، السر الذي يخفيه عنك الجميع..." كل هذا سيساعدك من اجل الحصول على "CTR" عالي بالتالي مشاهدات اعلى وهذا مايعتمد عليه "محمد كويفي" في فيديوهاته لذلك غالبا ما ترى أن نسبة المشاهدات الخاصة به جد مرتفعة.
بخلاصة، كلما زادت نسبة "CTR" الخاصة بك كلما تم إرسال إشارات ليوتوب وجوجل بان الفيديو الخاص بك يجب ان يكون في مقدمة النتائج، لقد تحدتث عن كل هذا بشكل مفصل في كورس السيو.
صحيح ان العنوان هو عنصر مهم لكن "Miniature" اهم في بعض الحيان لذلك يجب عليك إعداد "Miniature" مثيرة للإهتمام فتجعل العميل يضغط عليها من بين آلاف النتائج.
ما اقترح عليك هو إستخدام "Miniature" بألوان فاقعة "كالاخضر، البرتقالي، البنفسجي..."
يمكنك أخذ مثال حي بقناة شوبيفاي بالعربي!
كما ترى فجميع "Miniature" الخاصة بالقناة هي باللون الاخضر وهذا يساعدها كثيرا من اجل الحصول على "CTR" عالي بالتالي مشاهدات عالية ونتيجة لذلك تصدر نتائج البحث سواء على يوتيوب او جوجل!
2-الباك لينك
أعلم انك مستغرب...
كيف يمكنك للباكلينك ان تكون عاملا مؤثرا من اجل تصدر نتائج البحث في يوتيوب؟
في الحقيقة الباكلينك هو جد مهم بالنسبة جوجل لكن ليس بنفس الأهمية ليويتوب...
حسنا في ماذا سيفيدنا الباكليك؟
سؤال جيد، يجب ان تعلم ان العامل رقم #1 بالنسبة ليويتوب هو "CTR"، "Views" و"Watch time" لا اكثر ولا اقل لكن من اجل ان تجلب هاته الاشياء تحتاج مشاهدات ومن اجل ان تجلب مشاهدات تحتاج ترافيك مستهدف يوفر لك هاته الشروط.
في الحقيقة سنستعمل الباكلينكات ليس من اجل اليوتيوب فحسب لكن كي نجعل فيديوهاتنا تتصدر نتائج البحث على جوجل...
دعني اعطيك مثال عملي كي تفهم معي الامر!
جميعنا يعلم قناتنا على اليوتيوب، ليست قناة المسوق بل اتحدث عن قناة شوبيفاي بالعربي...
يجب ان تعلم ان قناة شوبيفاي بالعربي لا تتصدر اي كلمة مهمة في يوتيتوب لكن نسبة المشاهدات التي تحصل عليها هي جد هائلة وكل ذلك عن طريق محرك البحث جوجل!
كيف ذلك؟
أنت تعلم جيدا ان جوجل قد أضافت خاصية جديدة في نتائج البحث الخاصة باليويتوب؟
إذن كل ما كان علي هو تطبيق ما تعلمناه في سيو المواقع على فيديوهاتي في اليوتيوب...
المثال هو كالتالي:
في قناتي على اليوتيوب، "شوبيفاي بالعربي" اهم كلمة التي تأتي لي بعشرات الآلاف من المشاهدات شهريا على قناتنا هي كلمة "الدروب شيبنج"
وإن توجهنا إلى يوتيوب ستشاهد انني لا اتصدر نتائج البحث في يوتيوب 😥 نعم إنني في المرتبة الرابعة مع الاسف...
لكننا في المرتبة رقم #1 في فيديوهات جوجل
كيف ذلك؟
عن طريق التحسينات الداخلية التي شرحتها في البداية والباكلينكات التي تعتبر العامل رقم #1 في ذلك!
في الحقيقة كل ما يخص السيو والتحسينات الداخلية ذكرتها في هاته المقالة لذلك لا اريد ان اكرر نفس الكلام.
بخلاصة الباكلينكات التي ذكرتها في سيو 2019 هي اكثر من كافية من اجل جعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث في جوجل وبينج!
حتى الآن لديك جميع ما تحتاجه من معلومات حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث...
بخلاصة الباكلينكات التي ذكرتها في سيو 2019 هي اكثر من كافية من اجل جعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث في جوجل وبينج!
3-الوصف و"Tags"
الآن ها نحن قد وصلنا للمرحلة الاخيرة من التحسينات الداخلية ألا وهي الوصف و"Tags"...
يجب ان تعلم يا صديقي ان الموصف يعتبر العامل رقم #3 بعد العنوان والصورة في جلب إهتمام العميل ورفع "CTR" الخاص بك وكما قلنا كلما زاد "CTR" الخاص بك كلما تسلقت نتائج البحث!
أيضا يجب ان تعلم ان "الوصف " و "Tags" تعتبر العالم رقم #2 بعد العنوان في تواجدك ب"Suggestion" الخاصة بيوتيوب...
كيف ذلك؟
ربما شاهدت يوما فيديو فإذا بك توجهت للفيديو الموالي الذي إقترحته عليك يوتيوب، ألم تتساءل يوما كيف يتم ذلك؟
نعم عن طريق: العنوان، الوصف و"Tags" وهذا ما سأشاركه معك!
كما اشرنا فالوصف يعتبر عاملا مهما في تصدر نتائج البحث في يوتيوب وايضا يعتبر العامل رقم #2 في ظهورك في "Suggestion".
ما اريد منك الركيز عنه في الوصف هو التحدث عن محتوى الفيديو دون التعمق بحيث انك تشوق الزائر وتقوم بإضافة الكلمات الدلالية في نفس الوقت.
فكما يعلم الجميع فيوتيوب وجوجل بدأت تستعمل الذكاء الإصطناعي بشكل مكتف، مع ذلك هنالك بعض الاشخاص اللذين مازالو يقومون بوضع الكلمات الدلالية في الوصف بشكل عشوائي، فمثلا ترى أن الفيديو يتحدث عن الربح من الانترنت او التسويق الاكتروني وتجده في الوصف واضعا كلمات لا علاقة لها بمحتوى الفيديو فقط لان تلك الكلمات بها بحث عالي...
وهذا خطأ فادح فبمجرد قيامك بهذا فانت تخبر يوتيوب ان الفيديو الخاص بك يتحدث عن العديد من المواضيع المختلفة، وهذا ما يؤدي لعدم فهم يوتيوب لك بالتالي تركك في مراكز متدنية.
ايضا يجب عليك ان تركز في الفقرات التلاثة الاولى من الفيديو لأنها ستكون الفقرات التي سيتم قراءتها!
فكما ترى في الصورة أن الفقرة الاولى هي كل ما يظهر للعميل وهذا يجعله يفكر "أضغط" او "لا أضغط".
لا ننسى أن يوتيوب صرحت بنفسها بضرورة إستعمال الكلمات الدلالية في الفقرة الاولى من الفيديو!
نفس الشيء بالنسبة ل"Tags" يجب عليك ان تركز على الكلمات التي تستهدفها والمتعلقة بفيديوهاتك لا غير!
ايضا ننصحك بإستعمال "vidIQ" وهي عبارة عن "Chrome Extension" تجعلك على دراية بالكلمات التي يبحث عنها عملاءك المحتملون!
كما انها تعطيك معدل السيو في فيديوهاتك على اليوتيوب وتقترح عليك ايضا الاخطاء الموجودة وطريقة إصلاحها كي تتمكن من تصدر نتائج البحث.
2- YouTube Keyword Research - الكلمات الدلالية
اول ما نقوم به في مجال السيو دائما هو "Keyword Research" او البحث عن معدل البحث فليس من المعقول ان نضيع الجهد والوقت في كلمات دلالية بها 5 ابحاث شهريا، لذلك ف "Keyword Research"" هي عملية مهمة.
ما يجب ان تركز عليه في "Keyword Research" هو "Cpc" و معدل البحث.
ما نقصده ب "CPC" هو الثمن الذي يدفعه المعلن مقابل تلك الكلمات، مثلا مجال العقارات قد تصل فيه ل100$ مقابل كل ضغطة، لذلك يفضل ان تركز اولا على "CPC" قبل ان تركز على معدل البحث.
أما معدل البحث فهو يعني عدد الاشخاص اللذين يبحثون على تلك الكلمة شهريا فمثلا كلمة "Dog" بها معدل بحث يصل لازيد من 4 ملايين.
لذلك يجب عليك ان تحاول البحث عن كلمة دلالية بها "CPC" مرتفعة و معدل بحث جد عالي فهذا سيجني لك ثروة.
حسنا كيف ساحصل على تلك المعلومات؟
في الحقيقة هنالك العديد من الادوات التي تساعدك في ذلك لكنني ثخصيا استعمل ثلاثة ادوات:
ما افضله شخصيا من بين هاته الادوات هي "Keywordtool.io" لكن يمكنك إستعمال "UberSuggest" فهي اكثر من كافية.
على العموم هاته الادوات هي جد بسيطة ولن تحتاج لاي شرح، فقط ما اريدك التركيز فيه هو "CPC" و معدل البحث (Volume).
أيضا هنالك طريقة بسيطة من اجل عمل "Keyword Research" بطريقة بسيطة وهي عن طريق تحميل هاته الإضافة في جوجل كروم: Keywords Everywhere
بعد تحميل وتثبيث هاته الإضافة توجه إلى يوتيوب وقم بكتابة الكلمات الدلالية التي تريد ان تطرح فيديو حولها، ستظهر لك على هذا الشكل:
كما ترى فهاته الإضافة تظهر لك معدل البحث مع "CPC". بهاته الطريقة ستتمكن من إيجاد افكار وميكرو نيتشات لم تفكر فيهم من قبل.
ايضا يمكنك إستعمال تلك الكلمات في الوصف و"Tags".
أيضا هنالك طريقة بسيطة من اجل عمل "Keyword Research" بطريقة بسيطة وهي عن طريق تحميل هاته الإضافة في جوجل كروم: Keywords Everywhere
بعد تحميل وتثبيث هاته الإضافة توجه إلى يوتيوب وقم بكتابة الكلمات الدلالية التي تريد ان تطرح فيديو حولها، ستظهر لك على هذا الشكل:
كما ترى فهاته الإضافة تظهر لك معدل البحث مع "CPC". بهاته الطريقة ستتمكن من إيجاد افكار وميكرو نيتشات لم تفكر فيهم من قبل.
ايضا يمكنك إستعمال تلك الكلمات في الوصف و"Tags".
3- إنشاء فيديوهات تجعل الزائر يبقى أطول مدة.
حتى الآن لديك جميع ما تحتاجه من معلومات حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث...
لكن!
لن يتصدر الجميع محركات البحث في يوتيوب فشركة جوجل لا تريد ان يكون محركها حكرا على اصحاب السيو فحسب لذلك قامت بإضافة تحديث جديد والذي يسعى لتقديم محتوى افضل لزوار اليوتيوب.
بعد هذا التحديث ظهرت مصطلحات عديدة في مجال السيو الخاص باليوتيوب من اهمهما: Audience Retention.
ما نقصده ب "Audience Retention" وهو معدل إحتفاظك بالزائر اثناء مشاهدته لفيديوهاتك.
بخلاصة إن قام الزائر بالخروج من الفيديو الخاص بك بمجرد دخوله، فكل ما شرحته لك من إتراتيجيات لحد الآن لن يفيدك بشيء!
لذلك دائما ما نقول ان المحتوى هو الملك اما كل ما شرحناه من إستراتيجيات السيو فهي مجرد دفعة تساعد الملك (المحتوى الذي تقدمه).
مدة بقاء الزائر تعتبر الآن العامل رقم #1 من اجل تسلقك نتائج البحث.
حسنا، كيف اقوم بجعل الزائر يبقى أطول مدة؟
في الحقيقة تمنيت لو انني امتلك إستراتيجية اشاركها معك من اجل جعل العميل يبقى أطول مدة لكن ذلك يختكف من مجال لآخر.
على العموم الاستراتيجية التي نقوم بها والتي تمكننا من جعل العميل يشاهد نسبة 60% من الفيديو وهي عن طريقة المقدمة.
إن شاهدتنا في قناتنا على اليوتيوب دائما ما نحاول ذكر الاشياء التي ستحصل عليها عند إنهاءك لهذا الفيديو، مثلا: "في هذا الفيديو ستتمكن من إحتراف السيو الخاص باليوتيوب".
ما نحاول القيام به بهذا الفعل هو إعطاء دافع قوي للمشاهد بضرورة إنهاء الفيديو كاملا. رغم ذلك فإننا لا نتجاوز نسبة 60% من المشاهدة لذلك إستراتيجيتنا ليست بالقوية.
في المقابل هنالك بعض الطرق التي يمكنك إستعمالها و في الغالب ما تنجح، فمثلا تجد فيديو يشاركك افضل الاماكن لسنة 2020 فإذا به يقول لك ان المكان رقم #2 سيصدمك...
بهاته الطريقة يبقى المشاهد لمدة أطول كي يشاهد المكان رقم #2 الذي تم ذكره في بداية الفيديو.
بخلاصة كي تتمكن من المحافظة على المشاهد حاول على الاقل ان تتوفر على مايك جيد مع جودة فيديو لا تقل عن "HD".
فلا يعقل ان المشاهد سيتحمل صوتا لا يتم سماعه لمدة 5 دقائق بل انه سيفر بالهروب في الثواني الاولى💨.
يجب ان تعلم ان السيو الخاص بيوتيوب هو تقريبا نفس المبدأ بالنسبة لسيو جوجل.
لكن!
الفارق الوحيد الذي اعتبره وهو مدة التأثير.
كيف ذلك؟
عندما تطبق الخطوات الخاصة بالسيو "كتابة محتوى رائع، جلب باكلينكات..." من المنطقي ان تتصدر نتائج البحث...
لكن المشكل الذي يعاني منه الجميع مع جوجل وهو مدة التأثير...
حسب دراسة قام بها "Neil Patel" وجد انه رغم قيامك بكل ما يلزم من إستراتيجيات وكل ما تحبه جوجل فإن النتائج لا تظهر إلا بعد 6 اشهر... وهذا ما يجعل الجميع يبتعد عن السيو.
الجميل في سيو اليوتيوب هو ان النتائج تظهر بعد 24 ساعة!
لذلك إن تمكنت من تصدر النتائج في الساعات ل24 الاولى ستتصدر النتائج إلى الأبد!
ما اريد منك القيام به بعد إطلاقك للفيديو هو إرساله للجميع (قائمتك البريدية، متابعيك في مواقع التواصل الإجتماعي، إرسالها للمشتركين في ميسنجر...).
ولما لا القيام بالإعلانات للفيديو الخاص بك!
أيضا كي تتمكن من تصدر نتائج البحث في الساعات الاولى يجب ان تتوفر على تفاعل كبير!
لذلك حاول دائما ان تسأل متابعيك أن يقوموا بطرح تعليق، لايك، مشاركة والإشتراك في القناة لان ذلك يرسل ليوتيوب إشارات ان الفيديو هو جد مهم ويجب عليها وضعه في مقدمة الترتيب.
كي تجعل الزوار يقومون بطرح تعليق، افضل طريقة وجدتها هو طرح سؤال في آخر الفيديو...
في الغالب يكون السؤال بسيط: اي طريقة تفضل الافليت او الدروب شيبنج، قم بوضع إجابتك في التعليقات.
لكنني بعد بحث وجدت قناة فاقت كل توقعاتي وهي: ERB
وإن كان هنالك سر وراء التفاعل التي تحصل عليها هاته القناة فهي هاته الجملة: !Who Won? Who's Next? You Decide
ما نقصده ب "Audience Retention" وهو معدل إحتفاظك بالزائر اثناء مشاهدته لفيديوهاتك.
بخلاصة إن قام الزائر بالخروج من الفيديو الخاص بك بمجرد دخوله، فكل ما شرحته لك من إتراتيجيات لحد الآن لن يفيدك بشيء!
لذلك دائما ما نقول ان المحتوى هو الملك اما كل ما شرحناه من إستراتيجيات السيو فهي مجرد دفعة تساعد الملك (المحتوى الذي تقدمه).
مدة بقاء الزائر تعتبر الآن العامل رقم #1 من اجل تسلقك نتائج البحث.
حسنا، كيف اقوم بجعل الزائر يبقى أطول مدة؟
في الحقيقة تمنيت لو انني امتلك إستراتيجية اشاركها معك من اجل جعل العميل يبقى أطول مدة لكن ذلك يختكف من مجال لآخر.
على العموم الاستراتيجية التي نقوم بها والتي تمكننا من جعل العميل يشاهد نسبة 60% من الفيديو وهي عن طريقة المقدمة.
إن شاهدتنا في قناتنا على اليوتيوب دائما ما نحاول ذكر الاشياء التي ستحصل عليها عند إنهاءك لهذا الفيديو، مثلا: "في هذا الفيديو ستتمكن من إحتراف السيو الخاص باليوتيوب".
ما نحاول القيام به بهذا الفعل هو إعطاء دافع قوي للمشاهد بضرورة إنهاء الفيديو كاملا. رغم ذلك فإننا لا نتجاوز نسبة 60% من المشاهدة لذلك إستراتيجيتنا ليست بالقوية.
في المقابل هنالك بعض الطرق التي يمكنك إستعمالها و في الغالب ما تنجح، فمثلا تجد فيديو يشاركك افضل الاماكن لسنة 2020 فإذا به يقول لك ان المكان رقم #2 سيصدمك...
بهاته الطريقة يبقى المشاهد لمدة أطول كي يشاهد المكان رقم #2 الذي تم ذكره في بداية الفيديو.
بخلاصة كي تتمكن من المحافظة على المشاهد حاول على الاقل ان تتوفر على مايك جيد مع جودة فيديو لا تقل عن "HD".
فلا يعقل ان المشاهد سيتحمل صوتا لا يتم سماعه لمدة 5 دقائق بل انه سيفر بالهروب في الثواني الاولى💨.
4- ترويج الفيديو الخاص بك
لكن!
الفارق الوحيد الذي اعتبره وهو مدة التأثير.
كيف ذلك؟
عندما تطبق الخطوات الخاصة بالسيو "كتابة محتوى رائع، جلب باكلينكات..." من المنطقي ان تتصدر نتائج البحث...
لكن المشكل الذي يعاني منه الجميع مع جوجل وهو مدة التأثير...
حسب دراسة قام بها "Neil Patel" وجد انه رغم قيامك بكل ما يلزم من إستراتيجيات وكل ما تحبه جوجل فإن النتائج لا تظهر إلا بعد 6 اشهر... وهذا ما يجعل الجميع يبتعد عن السيو.
الجميل في سيو اليوتيوب هو ان النتائج تظهر بعد 24 ساعة!
لذلك إن تمكنت من تصدر النتائج في الساعات ل24 الاولى ستتصدر النتائج إلى الأبد!
ما اريد منك القيام به بعد إطلاقك للفيديو هو إرساله للجميع (قائمتك البريدية، متابعيك في مواقع التواصل الإجتماعي، إرسالها للمشتركين في ميسنجر...).
ولما لا القيام بالإعلانات للفيديو الخاص بك!
أيضا كي تتمكن من تصدر نتائج البحث في الساعات الاولى يجب ان تتوفر على تفاعل كبير!
لذلك حاول دائما ان تسأل متابعيك أن يقوموا بطرح تعليق، لايك، مشاركة والإشتراك في القناة لان ذلك يرسل ليوتيوب إشارات ان الفيديو هو جد مهم ويجب عليها وضعه في مقدمة الترتيب.
كي تجعل الزوار يقومون بطرح تعليق، افضل طريقة وجدتها هو طرح سؤال في آخر الفيديو...
في الغالب يكون السؤال بسيط: اي طريقة تفضل الافليت او الدروب شيبنج، قم بوضع إجابتك في التعليقات.
لكنني بعد بحث وجدت قناة فاقت كل توقعاتي وهي: ERB
وإن كان هنالك سر وراء التفاعل التي تحصل عليها هاته القناة فهي هاته الجملة: !Who Won? Who's Next? You Decide
فكما ترى ففي آخر الفيديو يطلب من المشاهدين إخبارهم آراءهم وما هو الموضوع الذي سيتطرقون له في الفيديو القادم.
بهاته الطريقة هو يحصلون على تفاعل وفي نفس الوقت يجعلون المشاهد جزءا من القناة...
بخلاصة: ركز ان تروج للفيديو الخاص بك في ل24 ساعة فهي التي ستحكم على الفيديو مدى الحياة.
5- رفع نسبة "CTR" لاقصى درجة
صحيح اننا ذكرنا هاته النقطة في بداية المقالة...
يعتبر "CTR" عاملا مهما في مجال السيو...
حتى في سيو اليتوتوب؟
نعم، حتى في اليوتيوب يعتبر "CTR" عاملا مهما.
كما اشرنا في هاته المقالة ان "CTR" هو:
على سبيل المثال، إذا حصلت على نقرتين لعدد 250 مشاهدة للصفحة، تكون نسبة النقر إلى الظهور للوحدة الإعلانية هي 0،8% وطريقة حسابها: 2/250=0.008
مفهوم "CTR" ليس مهما، لكن الاهم هو فهمه ومحاولة رفعه لاقصى حد.
على سبيل المثال لنقل ان هنالك شخصا بحث عن كلمة "" فإنه سيجد العديد من الفيديوهات...
لكن ماذا لو انه ضغط على النتيجة رقم #3 بدل ان يضغط على النتيجة رقم #1؟
سيقول ليوتيوب ان النتيجة رقم #3 افضل من النتيجة رقم #1 وبالتالي ستحول يوتيوب الفيديو الخاص بك من المركز #3 إلى المركز واحد.
في هاته المقالة قد ذكرت العديد من الطرق من اجل تحسين "CTR" الخاص بك يمكنك قراءتها من هنا: ماهو CTR وكيف أقوم برفعه من أجل زيادة الأرباح
على العموم كلما زادت نسبة "CTR" الخاصة بك كلما حصلت على مشاهدات اكثر وتلك المشاهدات يجب ان تحولها من مشاهدات عادية لزوار متفاعلين يقومون بالإشتراك في قناتك ولما لا يصبحون عملاءك بعد ذلك!
على العموم كلما زادت نسبة "CTR" الخاصة بك كلما حصلت على مشاهدات اكثر وتلك المشاهدات يجب ان تحولها من مشاهدات عادية لزوار متفاعلين يقومون بالإشتراك في قناتك ولما لا يصبحون عملاءك بعد ذلك!
ليست هناك تعليقات:
لا تذهب دون أن تترك تعليقك على الموضوع
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.